سكورشنغ هيت ملك قطر ريسنغ يفوز بجائزة قطر سيتواردز في اليوم الختامي لمهرجان قطر غودوود

5 أغسطس 2017

أسدل الستار اليوم على فعاليات مهرجان قطر غودوود لسباقات والذي اقيم برعاية قطرية خالصة للعام الثالث، وشهد اليوم الاخير اقامة 7 اشواط قوية مثيرة حملت جميعها اسم قطر وسط اجواء رائعة بكل تأكيد، وكان الحضور الجماهيري هو الاعلى ببين جميع ايام المهرجان كما جرت العادة كل عام في هذا السباق العريق الذي يقام منذ 208 عاما على نفس المضمار ويحظى باهتمام كبير على مستوى أوروبا عامة والمملكة المتحدة خاصة.

قطر ريسنغ

وكانت حصيلة المشاركة القطرية في اليوم الاخير حصد  لقب واحد جاء عن طريق  قطر ريسنغ  وذلك فى الشوط الاول المخصص للخيل المهجنة الاصيلة لمسافة 1200 وأقيم على جائزة قطر ستيواردز هانديكاب سبرنت، و فيه استطاع الجواد "سكورشنغ هيت" ملك قطر ريسنغ الفوز بالقمة متفوقا على الجياد التي  شاركت فى الشوط ليحصد لقبا  هو الاول لقطر ريسنغ فى المهرجان هذا العام ليضاف الى  ما حققه سمو الشيخ عبد الله بن خليفة آل ثاني عن طريق المهر "طيف"  بالفوز بجائزة قطر انترناشيونال ستيكس للخيل العربية الاصيلة من الفئة الأولى، وفوز الفرس "الجازي" ملك الشقب بجائزة لورمارينز كوين بليت ستيكس  للعام الثاني على التوالي بالنسبة لها، والعام الثالث تواليا للشقب.

 

تنوع بين الفائزين

 وفى بقية الاشواط الستة للسباق كان هناك تنوعا بين الفائزين، وفى الشوط الثاني على جائزة قطر سمر هانديكاب للخيل المهجنة الاصيلة لمسافة 2800 م كانت القمة من نصيب الجواد "سولدجر إن أكشن" ملك سبينس من فرنسا، وقام فهد محمد الكواري مساعد الملحق الثقافي بالسفارة القطرية في المملكة المتحدة بتتويج الفائزين في هذا الشوط.

 الشوط الثالث أقيم على جائزة قطر غوردن ستيكس للخيل المهجنة من الفئة الثالثة لمسافة 2400م وفاز به الجواد كريستال أوشن.

 الشوط الرابع أقيم على كأس قطر ستيواردز للخيل المهجنة الأصيلة لمسافة 1200م، وأسفر عن فوز الجواد لانسيلوت دو لاك بقيادة الخيال فرانكي ديتورىي، وقام محمد عبد الله المناعي بتتويج الفائزين.

 الشوط الخامس اقيم على جائزة قطر اى اف ستاليون ميدن ستيكس للخيل المهجنة الاصيلة لمسافة 1400م، وفاز به الجواد دى اكس بى ملك الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم، وقام بتتويج الفائزين به حسن الحمادي من بنك قطر الوطني (كيو إن بي) لندن.

 الشوط السادس اقيم على جائزة قطر ستيكس للخيل المهجنة لمسافة 1400 م، وفاز به الجواد باتيرد بعدما تفوق على الجياد التي شاركت به، وكان للشقب جوادان في هذا الشوط وهما مداهم ومزيون، ولكنهما لم يحققا مراكزا متقدمة، وقام سلطان الكعبي بتتويج الفائزين بالشوط.

 

 الشوط السابع والاخير أقيم على جائزة قطر ابرينتس ستيكس للخيل المهجنة لمسافة 1800 م وأسفر عن فوز الجواد ستروم كنج بالمركز الاول والجائزة، وقام اللورد مارش مالك مضمار غودوود بتتويج الفائزين.

 

خليفة بن محمد العطية يؤكد: نتائج الشقب لم تتراجع.. وعدد جيادنا لا يقارن بالمنافسين

أكد خليفة بن محمد العطية المدير التنفيذي للشقب  أن نتائج الشقب فى مهرجان غودوود  الذى اختتم اليوم لم تتراجع  قياساً بعدد الجياد التي شارك بها الشقب في النسخة الاخيرة، وقال العطية: الامطار التي  سقطت على مضمار  غودوود فى اليوم الثاني من المهرجان ادت الى  انسحاب عدد من جياد الشقب التي كان بعضها مرشحا لحصد الالقاب، وحتى الجواد زلزال الذى شارك  في شوط قطر سسكس ستيكس للخيل العربية الاصيلة من الفئة الاولى لم يحقق الفوز  بسبب  الارضية اللينة التي  كان عليها المضمار بسبب الامطار، وايضا فان الفرس  الجازي التي حققت لقب لورمارينز اول امس كان هناك تخوفا عليها من التأثر بالأرضية، ولكنها تفوقت وحصدت اللقب.

 واضاف العطية : لماذا التركيز على الشقب وحده، ماذا حققت المزارع الكبيرة مثل كولمور وفودولفين في مهرجان قطر غودوود علما  بان الشقب  يملك  ما يقارب من 15 بالمائة من عدد الجياد الموجودة لدى كل منهما، وبالتالي  يجب ان يكون التقييم على أسس  موضوعية، والشقب  لديه اهتمام كبير بالإنتاج في الآونة الاخيرة، وقريبا ستظهر نتائج هذا الامر سواء على مستوى الخيل المهجنة الاصيلة او الخيل العربية، ولن نكون على القمة بمفردنا كل سباق لان هناك منافسين ايضا يعملون ويعرفون قيمة العمل في  هذا المجال، وايضا فان مهرجان قطر غودوود يشهد مشاركة اقوى الجياد في اوروبا وهذا يزيد من صعوبة السباقات.

 

فهد الكواري مساعد الملحق الثقافي: سعداء بحضور الطلبة القطريين فى إنكلترا

 قال فهد محمد الكواري   مساعد الملحق الثقافي بالسفارة القطرية في المملكة المتحدة ان رعاية  نادى السباق والفروسية لمهرجان قطر  غودوود يسعدنا جميعا  كقطريين لأنه من السباقات العريقة على مستوى العالم وليس على مستوى إنكلترا فقط، وحقيقة لفت نظري الحضور الجماهيري الكبير في جميع ايام السباق والاقبال على مشاهدة السباقات وهذا يصب في صالح قطر  في نهاية الامر  الى جانب ان حضور بعض الطلبة والطالبات القطريين الدارسين في إنكلترا  كان امرا رائعا  بعدما وجهت اليهم الدعوة للحضور، وكذلك فان قيام النادي بتوفير  وسائل المواصلات اليهم من لندن الى غودوود والعكس  ساهم في حضورهم  بشكل  كبير، واشكر نادى السباق والفروسية على هذه الخطوة .

 وأضاف الكواري: فوز الفرس الجازي ملك الشقب والجواد طيف ملك سمو الشيخ عبد الله بن خليفة آل ثاني في السباقات بغودوود هذا العام ساهم في التأكيد على ان الفروسية القطرية تسير الى الامام، ونتطلع الى الافضل في المستقبل من اجل رفع العلم القطري عاليا في كافة المحافل.

 

 حسن الحمادي: الرعاية القطرية للحدث ناجحة

 قال حسن الحمادي من من بنك قطر الوطني (كيو إن بي) لندن ان المهرجان يحقق نجاحا كبيرا عاما بعد الاخر الى جانب انه يسهم في التأكيد على دور قطر في مثل هذه الفعاليات الرياضية الكبيرة.

 واضاف الحمادي: نحن مبهورون بما رأيناه في الختام في ظل الحضور الجماهيري الكبير نظرا لعراقة هذا الحدث والاهتمام به في المملكة المتحدة، واجواء السباق رائعة بكل المقاييس وايضا  فان  تردد اسم قطر على السنة عشرات الالاف من الحضور يعد من المكاسب الكبيرة لهذا المهرجان الذى  اتوقع ان يتطور مع استمرار الرعاية القطرية له عاما بعد الاخر.