layout-background-image

في ثاني أيام مهرجان سيف سمو الأمير

16-02-24
”بلزاك“ يخطف كأس الريان ويبقى عليه في وذنان ريسنغ ”إيه جيه إس سرحان“ ملك مربط الجريان يحتفظ بلقبه بطلاً لجائزة الزبارة
image

image

تواصلت منافسات مهرجان سيف سمو الأمير لليوم الثاني اليوم الجمعة 16 فبراير 2024 بنادي قطر للسباق والفروسية ، حيث أقيمت 10 أشواط قوية ومثيرة بين الجياد المشاركة في كل شوط ، وكان الحضور الجماهيري كبيراً وسط تفاعل مع المنافسات القوية على الفوز بالمركز الأول لكل شوط ، وتضمن السباق إقامة 10 أشواط بينهما الشوطين التاسع والعاشر على جائزة الزيارة وكأس الريان. وفى الشوط الرئيسي العاشر على كأس الريان للمنتجين للخيل المهجنة الأصيلة إنتاج محلي، 4 سنوات فما فوق، 2000م، والجائزة المالية 400 ألف دولار ، وكانت الصدارة في هذا الشوط للجواد "بلزاك"(لانسيلوت × باريا) بفارق ربع طول، مضيفاً الفوز الثاني في السباق للمالك وذنان ريسنغ والمدرب ألبان دو ميول والخيال سفيان سعدي، بعدما اندفع "بلزاك" بقوة في الأمتار الأخيرة متجاوزاً الجواد البراق (نثانييل) ملك مربط الجريان بإشراف المدرب محمد حمد خليفه العطيه وبقيادة الخيال شتيبان مازور الذي ظل متصدراً للشوط قرب خط النهاية قبل أن يتراجع إلى المركز الثالث تاركاً المركز الأول للجواد "بلزاك" ، والمركز الثاني للجواد إيكينوكس ”اتالنتيك أير“ ملك وذنان ريسنغ بإشراف المدرب آلبـان دو ميول، وبقيادة الخيال ميكيل برزالون بفارق ربع طول ، وهذا الجواد كان حامل لقب نفس الكأس في العام الماضي بالمهرجان الكبير. وعقب انتهاء الشوط قام سعادة عيسى بن محمد المهندي، رئيس مجلس إدارة نادي قطر للسباق والفروسية بتتويج الفائزين وتسليم كأس الريان للمنتجين إلى مسئولي وذنان ريسنغ .

image

image

"إيه جيه إس سرحان" يحتفظ بجائزة الزبارة

وشهد الشوط التاسع على جائزة الزبارة للخيل العربية الاصيلة إنتاج محلي، 4 سنوات فما فوق، 2000م نجاح الجواد إيه جيه إس سرحان (إيه إف البحر × منوغالين دو لو) ملك مربط الجريان في الاحتفاظ بجائزة الزبارة للعام الثاني على التوالي، فبإشراف المدرب جاسم الغزالي بدا الجواد ذو السبع سنوات مستريحاً بالعودة لمشاركة لمسافة أطول، 2000م، وأحرز فوزاً مبهراً بفارق طولين ونصف بقيادة الخيال مكسيم غويون. وجاء في المركز الثاني الجواد رقم الميراج " أيه إف البحر" ملك الشقب ريسنغ، وبإشراف المدرب جين دوميول وبقيادة الخيال كريستوف سوميون، بينما كان المركز الثالث للجواد لايق"تي إم فريد تكساس" ملك خليفه بن شعيل بن خليفة الكواري بفارق طول إلا ربع بإشراف المدرب جوليان سمارت وبقيادة الخيال جيم كرولي. وتوج الفائزين كل من الشيخة العنود بنت عبدالله آل ثاني، مديرة المتابعة والتقييم، وناصر القاضي، رئيس المتابعة والتقييم، بمؤسسة التعليم فوق الجميع.

image

image

"إكس فورس" ملك الثمامة ريسنج أول الفائزين

وفي الشوط الأول على كأس السرعة للخيل المهجنة الأصيلة، مفتوح، 4 سنوات فما فوق، 1200م، وفي بداية ثاني أيام مهرجان سيف سمو الأمير، تغلب الجواد "إكس فورس" (بنغل إن ذا جنغل × نافا) ملك الثمامة ريسنج على انطلاقته من أبعد بوابة، وهى البوابة رقم 16، وقدم نفس المستوى المتميز المعروف عنه على الأراضي الرملية في مشاركته على العشب هذه المرة ليفوز بالكأس بفارق نصف طول بإشراف المدرب محمد حسين أفروز وبقيادة الخيال شتيبان مازور. وتوج الفائزين حمد بن عبدالرحمن العطية، رئيس الاتحاد الآسيوي للفروسية نائب رئيس مجلس إدارة نادي قطر للسباق والفروسية.

image

image

تطور كبير ل "الزوير" ملك وإنتاج الشقب ريسنغ

في الشوط الثاني على كأس الخيل العربية الأصيلة،4 سنوات، 1750م، شهد أداء المهر "الزوير" (تي أم فريد تكساس × زينوبي) ملك وإنتاج الشقب ريسنغ تطوراً من مشاركة لأخرى، وأظهر مزيداً من التطور اليوم ليفوز بالكأس بإشراف المدرب جون دو ميول، ومع الخيال كريستوف سوميون الذي قاد المهر ذا الأربع سنوات للفوز بفارق نصف طول ويضعه على القمة بين جميع الجياد المشاركة . وتوج الفائزين خليفة بن محمد العطية، عضو مجلس إدارة نادي قطر للسباق والفروسية.

image

image

المهرة "ميسرة" بطلة كأس زهرة الصحراء

الشوط الثالث: كأس زهرة الصحراء للخيل المهجنة الأصيلة الإناث إنتاج محلي، 4 سنوات فما فوق، 1750م، كان الفوز والتتويج باللقب لصالح المهرة ميسرة (دابداي × جمبوريتا)بإشراف المدرب حمد الجهني وبشعار المالك محمد عبد الهادي سعد الهاجري بعدما فازت المهرة "ميسرة" بالمركز الأول بعد بعد نهاية مثيرة، وقاد الخيال توم ماركواند المهرة ذات الأربع سنوات للفوز في اللحظات الأخيرة بفارق أنف عن الفرس "الشموس" (شمردل) بإشراف المدرب أحمد قبيسي، والتي جاءت في مركز الوصيف للعام الثاني على التوالي. وتوج الفائزين عقب نهاية الشوط دوق رتشموند وجوردن مالك مضمار غودوود.

image

image

الفرس "عُسيلة" تحصد كأس النعامة

إما في الشوط الرابع على كأس النعامة للخيل العربية الأصيلة الإناث إنتاج محلي، 4 سنوات فما فوق، 1750م، وبعدما جاءت الفرس "عُسيلة" (عامر × ردجيلا) في المركز الثالث العام الماضي عادت هذه المرة لتصل للقمة وتفوز بالكأس هذه المرة بفارق نصف طول، مهدية الفوز الثاني في السباق لكل من مالكها ومنتجها الشقب ريسنغ والمدرب جون دو ميول والخيال كريستوف سوميون، وبالتالي الحصول على القمة مرتين وسط فرحة كبيرة لانصار الشقب ريسنغ . وتوج الفائزين عقب السباق حمزة طالب مالك شركة وي ميك إيفنتس.

image

image

الفرس "نزوة" تفوز بكأس سِعدة

بالنسبة للشوط الخامس على كأس سِعدة الخيل العربية الأصيلة الإناث، 4 سنوات فما فوق، 1750م، حققت الفرس "نزوة" (جعفر إيه إس إف × عذاب) ملك سعادة الشيخة ياسمين بنت محمد بن خليفة آل ثاني انتصاراً مميزاً بفوزها بالكأس بفارق طول، لتحرز الفرس ذات الخمس سنوات فوزها الثاني على التوالي بإشراف مدربها رودي نيربون وأيضاً مع نفس الخيال لوكاس دولوزييه. وتوج الفائزين عبدالله محمد العلي، الرئيس التنفيذي لشركة سوكاست للدعاية والإعلان.

image

image

اليد العليا للمهرة "كيرينديا"

في الشوط السادس على كأس المها للخيل المهجنة الأصيلة الإناث، 3 سنوات فما فوق، 1750م، أثبتت المهرة "كيرينديا" (كوتاي غلوري × كورسنغ) ملك مربط إنجاز أنها صاحبة اليد العليا في شوط كأس المها للخيل المهجنة الأصيلة الإناث، فبقيادة الخيال جيم كرولي وبإشراف المدرب زهير محسن قدمت المهرة ذات الأربع سنوات أداءً قوياً للغاية انفردت به بالمقدمة تماماً وكأنها في سباق بمفردها، حتى أحرزت الفوز بفارق كبير للغاية بلغ 7 أطوال ونصف. وتوج الفائزين سويد الهاجري عضو مجلس إدارة شركة سنونو.

image

image

المهر " توفيق " بطل كأس الخليج

أما في الشوط السابع على كأس الخليج للخيل العربية الأصيلة إنتاج دول مجلس التعاون الخليجي، 4 سنوات فما فوق، 1500م، فقد احتفظ المهر "توفيق" (عامر × وقار) ملك وذنان ريسنغ بالعلامة الكاملة مواصلاً الفوز في جميع مشاركاته بحصده كأس الخليج ، فبإشراف المدرب ألبان دو ميول تغلب المهر ذو الأربع سنوات بسهولة على عامل الخبرة الذي صب في صالح منافسيه وأحرز الفوز بفارق طولين ونصف بقيادة الخيال سفيان سعدي، وهذه النتيجة تعد مفاجأة لان توفيق كان خارج الترشيحات على مستوى الفائزين بالمركز الأول للسباق.

image

image

الجواد " حرقان" بطل كأس السرعة

بالنسبة للشوط الثامن على كأس السرعة للخيل العربية الأصيلة (مصنف)، 4 سنوات فما فوق، 1200م ، كان الجواد حرقان (المأمون مونلو × مخيفة) ملك سعادة الشيخة إيمان بنت محمد بن خليفة آل ثاني في الصدارة بعدما أحرز كل من المدرب رودي نيربون والخيال لوكاس دولوزييه فوزهما الثاني في السباق بالانتصار المصنف الذي حققه الجواد "حرقان" بالكأس بعدما اندفع بسرعة هائلة في آخر 200م ليحرز الفوز بفارق طول إلا ربع. وتوج الفائزين غيوم دو سان سين، رئيس فرانس غالو.