layout-background-image

سمو الأمير يتوج الفائزين بالألقاب الغالية في ختام مهرجان سموه بنادي قطر للسباق

سمو الأمير يتوج الفائزين بالألقاب الغالية في ختام مهرجان سموه بنادي قطر للسباق

17-02-24
والفروسية

image

image

في ختام مهرجان سيف سموه الذي أقيم اليوم السبت 17 فبراير 2024 بنادي قطر للسباق والفروسية ، وسلم حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني السيف الذهبي لسموه وتاج الدوحة الثلاثي إلى سعادة الشيخ حمد بن جوعان آل ثاني بعد فوز الجواد "الغدير" ملك الشقب ريسنغ بشوط سيف سمو الأمير الذي أٌقيم برعاية QNB، وذلك بحضور سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني، رئيس اللجنة الأولمبية القطرية، وسعادة عيسى بن محمد المهندي رئيس مجلس إدارة نادي قطر للسباق والفروسية وحمد بن عبد الرحمن العطية رئيس الاتحاد الأسيوي للفروسية، نائب رئيس نادى قطر للسباق والفروسية .

image

وسلم حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى شلفة سموه إلى عبد اللطيف حسين زينل العمادي، مالك الجواد "بازير" الفائز بشوط شلفة سمو الأمير، الذي أقيم برعاية أريدُ.

image

وكان المهرجان اختتم امس على مضمار الريان بإقامة 8 أشواط قوية ومثيرة بمشاركة أعداد كبيرة من الجياد من داخل وخارج قطر مع السمعة العالمية التي وصل إليها المهرجان.

image

image

image

" الغدير " يحصد السيف الذهبي ويتوج الشقب ريسنغ بالتاج الثلاثي

وكان الشوط الثامن الرئيسي على سيف سمو الأمير للخيل العربية الأصيلة من الفئة الأولي لمسافة 2400 م قوياً وشهد منافسة مثيرة ، وظل الصراع محتدماً بين الجياد المرشحة لإحراز النصر حتى نجح الجواد الغدير "المرتجز× غرّاء " ملك الشقب ريسنغ في الفوز بالمركز الأول بكل جدارة وحصد السيف الغالي بإشراف المدرب فرانسوا رو ، وبقيادة الخيال كريستوف سوميون ، واكتفى الجواد عابس "تي أم فريد تكساس ×راقيه " ملك وذنان ريسنغ ( حامل اللقب) بالحصول على المركز الثاني بفارق طول عن الجواد الغدير بإشراف المدرب آلبـان دي ميولى وبقيادة الخيال ميكيل برزالون ، وبفارق 67 أطوال ونصف عن الوصافة حصلت الفرس الدوحة " المرتجز × توباز دو كروات" ملك سمو الشيخ عبد الله بن خليفة آل ثاني على المركز الثالث بإشراف المدرب المدرب توما فورسي، وبقيادة الخيال أوليفييه بلييه. وبهذه النتيجة حصل الجواد الغدير على جائزة التاج الثلاثي للمرة الأولي في تاريخ الشقب ريسنغ والثانية في تاريخ هذه الجائزة بعدما سبق للجواد " ابراز" ملك الشحانية الفوز بنفس الجائزة والتي تمنح للجواد الذي ينجح في الفوز بالجولات الثلاث المدرجة ضمن الجائزة على التوالي ، وتقام الجولة الأولي في مهرجان قطر غودوود، والثانية في كاس قطر العالمي بباريس ، والثالثة في شوط جائزة سيف سمو الأمير ، وبالتالي فان الحصول على هذه الجائزة يعد انجازاً كبيراً للشقب ريسنغ .

image

image

image

"ريبلز رومانس" يهدى جودلفين الجائزة الغالية

أما في الشوط السابع على جائزة سمو الأمير للخيل المهجنة الأصيلة (الفئة الثالثة الدولية)، 4 سنوات فما فوق، 2400م، فقد أشرف المدرب تشارلي أبلبي على وصيف نسخة عام 2023 لجائزة سمو الأمير، وعاد في عام 2024 ليشرف على فوز الجواد "ريبلز رومانس" (دباوي × مينيدريس) ملك جودلفين بالجائزة، بعدما قدم الجواد الفائز بقيادة الخيال وليام بيويك أداءً قوياً حصد به الفوز بفارق 3 أطوال ليضيف انتصاراً غالياً لرصيده الرائع نتيجة تفوقه على جميع الجياد المشاركة وعددهم 11 جواداُ ، ولم يجد "ريبلز رومانس" صعوبة في الوصول إلى خط النهاية بكل أريحية . وجاء في المركز الثاني الجواد زفيرو ملك شاداي ريس هورس كمباني ليميتد بإشراف المدرب ياسوتوشي إيكي من اليابان ، وبقيادة الخيال جواو موريرا، أما المركز الثالث فكان للجواد ساتونو غالنز ملك هاجيمي ساتوميبإشراف المدرب ياسو توموميشي من اليابان وبقيادة الخيال يوغاب كاوادا، وجاء الجواد راشن إمبرور من هونج كونج والفائز بالجائزة العام الماضي في المركز الخامس للشوط مما يعبر عن قوة المشاركة في على جائزة سمو الأمير .

image

image

المهر "مُلفت" على قمة السيف الفضي

في الشوط السادس على السيف الفضي لسمو الأمير للخيل العربية الأصيلة، 4 سنوات، 1850م، فاز المهر "مُلفت" (المرتجز × جيزابل د ي فورج) ملك وإنتاج محمد بن فهد بن عبد الله حمد العطيه بالسيف الفضي لسمو الأمير، فبإشراف المدرب فرانسوا رو وبقيادة الخيال كريستوف سوميون تصدر المهر الأحمر قمة الشوط محرزاً فوزه الثاني على التوالي. وجاء في المركز الثاني الجواد الزير "المأمون مونلو" لنفس المالك الفائز بالمركز الأول محمد بن فهد بن عبد الله حمد العطيه، وكذلك نفس المدرب الحاصل على الصدارة في هذا الشوط فرانسوا رون وبقيادة الخيال مكسيم غويون. أما المركز الثالث فكان للجواد كانتي دو بوزول نو ريسك الموري ملك محمد خليفة ثاني راشد السويدي بإشراف المدرب زافييه توماس ديميولت وبقيادة الخيال فالح بوغنيم.

image

image

image

بعد فوزه بها منذ 6 سنوات بازير ملك عبد اللطيف العمادي يفوز بالشلفة

في الشوط الخامس على شلفة سمو الأمير للخيل المهجنة الأصيلة، تكافؤ 85 فما فوق، 4 سنوات فما فوق، 2000م ، استعاد الجواد "بازير" (سيوني × بارانده) ملك عبد اللطيف حسين زينل العمادي لقب شلفة سمو الأمير بعد 6 سنوات! حيث سبق للجواد ذي العشر سنوات الفوز باللقب في عام 2018 وظل قريباً من إحرازه مرة أخرى طوال النسخ الماضية، حتى تمكن أخيراً بإشراف المدرب بدر البلوشي وبقيادة قوية من الخيال لوكاس دولوزييه من إحرازه للمرة الثانية . وبفارق ربع طول عن صاحب المركز الأول جاء الجواد كوكو جاك " وينغز أوف إيغلز " ملك يوسف بخيت عيد بالل الكواري في المركز الثاني بإشراف المدرب ابراهيم سعيد المالكي وبقيادة الخيال الخيال توماس لوكاسك بعدما تأخر بفارقنصف طول عن صاحب الوصافة .

image

"إيه جيه إس جمران" يفوز بكأس قطر الدولي

وشهد الشوط الثاني على كأس قطر الدولي للخيل العربية الأصيلة (الفئة الأولى)، 4 سنوات فما فوق، 1600م أداءً مبهراً للجواد "إيه جيه إس جمران" (إيه إف البحر × جولاي دو فالغاس) ملك مربط الجريان، الذي بمجرد دخوله المسار المستقيم الأخير اندفع بقوة وسرعة هائلتين ليحرز الفوز بفارق طولين ونصف بقيادة الخيال شتيبان مازور وبإشراف المدرب محمد حمد خليفه العطيه، وجاء في المركز الثاني الجواد عفريت "جنجال" ملك الشيخ احمد بن محمد بن فالح آل ثاني وعقب الشوط قام محمد بن عيسى العضب، مدير نادي دبي لسباق الخيل بتتويج الفائزين وتسليم كأس قطر الدولي.

image

"إماراتي أنا" يحصد كأس دخان للسرعة

في الشوط الثالث على كأس دخان للسرعة للخيل المهجنة الأصيلة (الفئة الثالثة)، 3 سنوات فما فوق، 1200م كانت النهاية مثيرة وأسفرت عن تفوق للجواد "إماراتي أنا" (شمردل × سبيريت أوف دبي) ملك بارات ريسنغ وبإشراف المدرب جيمي أوزبورن، بتقدمه في اللحظات الأخيرة بفارق رأس على جواد آخر من أبناء "شمردل" وهو "مسيو نوار" بإشراف المدرب ألبان دو ميول، وقادته للفوز الفارسة صافي أوزبورن. وتوج الفائزين أدريان بومون، ممثل بريدرز كَب.

image

image

فوز مريح للمهر ”أوديسي“ بالريان مايل

أما الشوط الرابع المخصص لسباق الريان مايل للخيل المهجنة الأصيلة (الفئة الثانية)، 3 سنوات، 1600م، فقد أسفر عن مواصلة المهر "أوديسي" (يوليسس × لاست إيكو) ملك الشيخ محمد بن سلمان محمد عبدالعزيز آل ثاني مسلسل انتصاراته بإحرازه فوز مريح بالشوط بإشراف المدرب جاسم الغزالي وبقيادة الخيال مكسيم غويون ليحقق المهر الأشقر فوزه الثالث على التوالي. وبفارق طولين عن صاحب القمة جاء في المركز الثاني الجواد أرون " أكلاميشن " ملك الشقب ريسنغ بإشراف المدرب جون جوزدن وبقيادة الخيال روبرت هافلين، بينما كان المركز الثالث سولدجرز غولد " سولد جرز كول " ملك وذنان ريسنغ بإشراف المدرب أـبان دو ميول وبقيادة الخيال ميكيل برزالونا . وتوج الفائزين حمد بن عبدالرحمن العطية، رئيس الاتحاد الآسيوي للفروسية نائب رئيس مجلس إدارة نادي قطر للسباق والفروسية.